منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

منتديات تعلمية واسعة الى أبعد الحدود يبنيها الجميع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
nnahola :عندما ترى الإبداع أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3عندما ترى الأدبأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3عندما ترى الاخلاق أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3عندما ترى الأخوةأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3عندما ترى كل ماهو جميل أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3تأكد أنك في أحضان منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاجأنا وكافل اليتيم بالجنة    EdhMm
moha :منتدانا الغالي كالسحابة أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3لطيف ظلهاأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3.عظيم نفعها أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3مبارك قطرها.أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3اينما حلت عم نفعها أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3تنشرح الصدور و تستبشر الانفس برؤيتهاأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3.فهو كنز ثمين أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3ويت امن و متين.أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3لكل من زاره او كان عضوا مشاركا و اخا حميم.أنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3فاهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج أنا وكافل اليتيم بالجنة    EdhMm
nahola:لا تسافر الى الصحراء بحثا عن الاشجار الجميلهأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3 فلن تجد في الصحراء غير الوحشةأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3 فاذهب الى منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاجأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3 تجد مئات الأشجار يعتني بها الاعضاء التي تحتويك بظلهاأنا وكافل اليتيم بالجنة    15_3 وتسعدك بثمارها أنا وكافل اليتيم بالجنة    EdhMm
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  من تعود على تأخير الصلاة...فليتهيأ للتأخير في كل أمور حياته !!.. [بطاقات]
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2015 8:13 pm من طرف nahola

» لمن الصورة ؟؟؟
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 10:56 pm من طرف nammi

» سفينـــة تـــا يتنــــك لعبة اروع من روووعة ؟؟؟؟؟
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 2:34 pm من طرف nahola

»  ماذا لو ....( اجمل لعبة بالعالم )
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 8:20 pm من طرف nammi

» وانما.......... بنقطة واحدة
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2014 4:48 pm من طرف nahola

» ♣♠حمامات غريبة لكن جميلة♠♣
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 1:52 pm من طرف nammi

» كولكشن صيفي من تجميعي
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 1:23 pm من طرف nahola

» حقائق جديدة عن السكر
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 1:15 pm من طرف nahola

» فضل العشرة الاواخر من رمضان وليلة القدر
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأحد يونيو 22, 2014 1:13 pm من طرف nahola

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nahola
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Vote_rcapأنا وكافل اليتيم بالجنة    Voting_barأنا وكافل اليتيم بالجنة    Vote_lcap 
moha
أنا وكافل اليتيم بالجنة    Vote_rcapأنا وكافل اليتيم بالجنة    Voting_barأنا وكافل اليتيم بالجنة    Vote_lcap 
nammi
tarek1995
aimen
lola la reine
A N
SAMIR16
samiamilan
MALEK
سحابة الكلمات الدلالية
محمد
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة|منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

أنا وكافل اليتيم بالجنة

كاتب الموضوعرسالة
nahola
عضو ذهبى
عضو ذهبى
nahola

انثى عدد المساهمات : 1289

أنا وكافل اليتيم بالجنة    Empty
مُساهمةموضوع: أنا وكافل اليتيم بالجنة    أنا وكافل اليتيم بالجنة    Icon_minitimeالأحد يوليو 28, 2013 12:41 pm

أنا وكافل اليتيم بالجنة    Nawasreh-com

أختي الكريمة ،أخي الكريم : هل تجد في قلبك قسوة وتريد أن يذهبها الله؟
هل تريد أن تكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة؟
هل تريد أن تكسب مئات الحسنات بعمل يسير جدا؟

إذا
أردت ذلك كله فكن لليتيم مكان والده ، أحسن إليه ، اقترب منه ، ابتسم له ،
امسح رأسه ، طيب خاطره ، أدخل البسمة على روحه الظامئة.

الإحسان إلى اليتامى من أعظم البر:

لقد أمر الله تعالى بالإحسان إلى اليتيم غي أكثر من آية من كتابه الكريم فقال الله عز وجل: ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى) (النساء: من الآية36).

وقال عز وجل: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ) (البقرة: من الآية220).

وقد جعل الله تعالى الإحسان إلى اليتامى قربة من أعظم القربات ونوعا عظيما من البر، فقالأنا وكافل اليتيم بالجنة    Frown لَيْسَ
الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى
حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ
السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى
الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ
فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ
صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ
) (البقرة:177) .

أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد بلغ من عنايته باليتيم أن بشر كافليه بأنهم رفقاؤه في جنة عرضها السموات والأرض حين قال : " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا.وقد قال ابن بطال: حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ، ولا منزلة أفضل من ذلك.

كما
بشر النبي من أحسن إلى اليتيم ولو بمسح رأسه ابتغاء وجه الله بحسنات كثيرة
حين قال: " من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها
يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة
كهاتين".

في الإحسان إلى اليتامى نجاة:

نعم فأهوال القيامة العظيمة وكرباتها الشديدة قد جعل الله لكافل اليتيم منها نجاة ومخرجا : (فَلا
اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ . فَكُّ
رَقَبَةٍ .أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ . يَتِيماً ذَا
مَقْرَبَةٍ
) (البلد:11- 15) .

الحنو على اليتامى يذهب قسوة القلب:

فقد شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فأوصاه أن يمسح رأس اليتيم.
ومدح النبي نساء قريش لرعايتهن اليتامى: " خير نساء ركبن الإبل نساء قريش ،أحناه على يتيم في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده".
ولما
مات جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه تعهد الرسول أولاده وأخذهم معه إلى
بيته ، فلما ذكرت أمهم من يتمهم وحاجتهم ، قال: " العيلة ( يعني الفقر
والحاجة) تخافين عليهم وأنا وليهم في الدنيا والآخرة".

رعاية مال اليتيم:
أوصى
الله تعالى بالإحسان إلى اليتيم الذي ترك له والده مالا برعاية هذا المال
وتنميته وتثميره وعدم الاعتداء عليه بأي صورة من الصور ، فقال : (وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ) (الأنعام: من الآية152). وقال : ( وَلا
تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى
يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُ
ولاً) (الإسراء:34).

ولا يمنع هذا ولي اليتيم إن كان فقيرا أن يأكل من مال اليتيم بالمعروف لقوله تعالى: (وَابْتَلُوا
الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ
رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا
إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً
فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ
فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ
وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً
) (النساء:6).

المفهوم الصحيح للكفالة:

يظن
كثير من الناس أن كفالة اليتيم تعني فقط النفقة عليه ، وهذا لا شك فهم
قاصر بالرغم من عظم ثواب النفقة في ذاتها إلا أن مفهوم الكفالة أوسع من
ذلك ، وحتى لا نبتعد كثيرا ننقل هنا كلاما قيما للعلامة ابن حجر رحمه الله
عند كلامه على قول النبي أنا وكافل اليتيم في الجنة،فيقول: قال شيخنا في
"شرح الترمذي" : لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة أو
شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى الله عليه وسلم أو منزلة النبي
.. لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلا لهم
ومعلما و مرشدا ، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل و
لا دنياه , ويرشده و يعلمه و يحسن أدبه , فظهرت مناسبة ذلك .. ا.هـ.

فاليتيم المكفول يتأثر تأثرا مباشرا بكافله و بشخصيته ومما يأخذه منه .

وأخيرا:

فإن كفالة اليتيم طريق إلى الجنة قصير ، كما قال الله عز وجل: (وَيُطْعِمُونَ
الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً.إِنَّمَا
نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا
شُكُوراً. إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً.
فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً
وَسُرُوراً. وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً
). (الإنسان:8-12) .
https://nina2008.yoo7.com

أنا وكافل اليتيم بالجنة
صفحة 1 من اصل 1