منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

منتديات تعلمية واسعة الى أبعد الحدود يبنيها الجميع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
nnahola :عندما ترى الإبداع عندما ترى الأدبعندما ترى الاخلاق عندما ترى الأخوةعندما ترى كل ماهو جميل تأكد أنك في أحضان منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
moha :منتدانا الغالي كالسحابة لطيف ظلها.عظيم نفعها مبارك قطرها.اينما حلت عم نفعها تنشرح الصدور و تستبشر الانفس برؤيتها.فهو كنز ثمين ويت امن و متين.لكل من زاره او كان عضوا مشاركا و اخا حميم.فاهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
nahola:لا تسافر الى الصحراء بحثا عن الاشجار الجميله فلن تجد في الصحراء غير الوحشة فاذهب الى منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج تجد مئات الأشجار يعتني بها الاعضاء التي تحتويك بظلها وتسعدك بثمارها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  من تعود على تأخير الصلاة...فليتهيأ للتأخير في كل أمور حياته !!.. [بطاقات]
السبت أغسطس 29, 2015 8:13 pm من طرف nahola

» لمن الصورة ؟؟؟
الخميس يوليو 31, 2014 10:56 pm من طرف nammi

» سفينـــة تـــا يتنــــك لعبة اروع من روووعة ؟؟؟؟؟
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:34 pm من طرف nahola

»  ماذا لو ....( اجمل لعبة بالعالم )
الإثنين يونيو 23, 2014 8:20 pm من طرف nammi

» وانما.......... بنقطة واحدة
الإثنين يونيو 23, 2014 4:48 pm من طرف nahola

» ♣♠حمامات غريبة لكن جميلة♠♣
الأحد يونيو 22, 2014 1:52 pm من طرف nammi

» كولكشن صيفي من تجميعي
الأحد يونيو 22, 2014 1:23 pm من طرف nahola

» حقائق جديدة عن السكر
الأحد يونيو 22, 2014 1:15 pm من طرف nahola

» فضل العشرة الاواخر من رمضان وليلة القدر
الأحد يونيو 22, 2014 1:13 pm من طرف nahola

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nahola
 
moha
 
nammi
 
tarek1995
 
aimen
 
lola la reine
 
A N
 
SAMIR16
 
samiamilan
 
MALEK
 
سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة|منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

شاطر | 
 

 متى بدأ تدوين الحديث الشريف؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahola
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1289
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: متى بدأ تدوين الحديث الشريف؟   الأحد يوليو 28, 2013 11:34 am


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا} سورة المائدة: 92.

وقال عز وجل: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا} الأحزاب: 36.


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و سلم تسليما و رضي الله عن الصحابة والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
و بعد :

متى بدأ تدوين الحديث الشريف؟

الإخوة الأفاضل و الأخوات الفضليات أعضاء هذا المنتدى المبارك بودي أن انقل لكم مقتطفات من بحث لي أعددته بعنوان : " مسيرة تدوين الحديث الشريف و حجية السنة النبوية " . اثبت فبه بالدليل العلمي و بنقولات العماء ان الحديث الشريف تم تدوينه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

كثيرا ما نسمع من المشككين و الطاعنين في السنة النبوية الشريفة ، أن الحديث النبوي الشريف لم يدون إلا في القرن الأول أو على الأرجح الثاني الهجري ، و هذا خطأ شائع و شبهة واهية ، لأنه قد يختلط على البعض، ولا يفرق بين تدوين الحديث عموما ، والتدوين الرسمي له، فتدوين السنة النبوية الشريفة قد بدأ في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ، واما التدوين الرسمي فتم في عهد (عمر بن عبد العزيز ) رحمه الله ورضي عنه ،و الدليل على ان التدوين بدأ منذ فترة مبكرة - قبل القرن الأول – هي هذه الكتب الموثقة ، و ما حفلت به الوثائق و الصحف التاريخية المبثوثة في تراثنا و التي تقطع وتقضي على كثير من هذه الأكاذيب، و إبطال شبهات الضالين و انحرافات المشككين.
سأذكر بعضا منها على سبيل المثال لا الحصر حتى لا أثقل على الأعضاء الأفاضل و الفضليات:

1 ) - صحيفة أمير المؤمنين علي - رضي الله عنه - وهي صحيفة صغيرة تشتمل على العقل -أي مقادير الديات- وعلى أحكام فكاك الأسير.( أخرج نبأها البخاري في صحيحه باب كتابة العلم: 1: 29. وغيره) ، و جمع ابن حجر في ( فتح الباري ج1 باب كتابة العلم) قطعا منها.

2) - صحيفة سعد بن عبادة الأنصاري – رضي الله عنه – ( الصحابي الجليل ت سنة 14 هجرية ) و قد ورثها و رواها عنه ابناه قيس (و له صحبة رضي الله عنه) و سعيد، ثم ابن سعيد شرحبيل ، ثم أولاده و أحفاده و غيرهم من الحفاظ.
أخرج الترمذي في سننه ( ج3 ص280 شرح تحفة الأحوذي) عن ابن سعد به عبادة "وجدنا في كتاب سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين والشاهد". وانظر أيضا (المسند: 5: 285.).
و '' ....شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة الأنصاري الخزرجي المدني روى عن أبيه عن جده ووجد في كتاب جده سعيد بن سعد بن عبادة روى عنه أبو أويس عبد الله بن عبد الله المدني وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري وعبد العزيز بن محمد الدراوردي وعبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب وعمارة بن غزية ومالك بن أنس، قال النسائي ثقة وذكره بن حبان في كتاب الثقات ( تهذيب الكمال ج11ص10).
و انظر أيضا – غير مأمور – ( التاريخ الكبير للبخاري ترجمة رقم [ 1661 ])، و تهذيب التهذيب (4/32)، والتقريب [2318]. لابن حجر العسقلاني.

3) - صحيفة أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – ت 50 هجرية .

4 ) - صحيفة سمرة بن جندب – رضي الله عنه – ''....ابن هلال الفزاري من علماء الصحابة، نزل البصرة،حدث عنه: ابنه سليمان، وأبو قلابة الجرمي، وعبد الله بن بريدة، وأبو رجاء العطاردي، وأبو نضرة العبدي، والحسن البصري، وابن سيرين، وجماعة.ت 60 هجرية''. (طبقات ابن سعد 6 / 34 و 7 / 49 ) و قد جمعها معمر بن راشد الأزدي الحداني في جزء حديثي يسمى جامع مَعْمَر بن راشد.
جاء في موسوعة أقوال الدارقطني ''... قال السُّلَمِيُّ قال الدَّارَقُطْنِيّ لا أعلم أحدًا أنبل رجل من معمر ، سمع من أهل البصرة ، عن ثابت ، وأيوب السختيانى ، ومن أهل اليمامة يحيى بن أبي كثير ، ومن أهل المدينة الزهري ، ومن أهل مكة عمرو بن دينار ، ومن أهل اليمن ابن طاووس ، ومن أهل الكوفة إسحاق ، والأعمش. (علل الدارقطني (350).

5 ) - الصحيفة الصادقة لعبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما - ت 65 هجرية،وقد نقلها الإمام أحمد في مسنده.
'' كان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه كاتبا محسنا اشتهرت صحيفته التي دون فيها الحديث (بالصحيفة الصادقة) لانه كتبها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة فهي أصدق ما يروى عنه ويقول عبد الله بن عمرو بن العاص لمجاهد: (هذه الصحيفة الصادقة فيها ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس بيني وبينه أحد). وكانت عزيزة عليه للغاية حتى كان يقول ابن عمرو (ما يرغبني في الحياة الا الصادقة والوهط)'' (سنن الدارمي: 1: 127. [ والوهط أرض وقفها أبوه عمرو – رضي الله عنه - في الطائف، كان عبد الله - رضي الله عنه - يقوم برعايتها].
و قد ذكرها و اثبتها العلماء فقالوا '' ...وقد انتقلت هذه الصحيفة إلى حفيده عمرو بن شعيب، وأخرج الإمام أحمد في مسند عبد الله بن عمرو من كتابه المسند قسما كبيرا من أحاديث هذه الصحيفة من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.''أ.هـ

6 ) - صحف عبد الله بن عباس ت 69 هجرية، و هي مشهورة و مروية في كثير من دواوين السنة ، وتفاسير القرآن الكريم.

7 )- صحيفة جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما - ت 87 هجرية.

8 ) - صحيفة عبد الله بن أبي أوفى – رضي الله عنه – و هو علقمة بن خالد بن الحارث الأسلمي، شهد الحديبية، وبايع بيعة الرضوان، وشهد خيبر وما بعدها من المشاهد، ولم يزل بالمدينة حتى قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تحول إلى الكوفة، وهو آخر من بقي بالكوفة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ت 86 هجرية ( أسد الغابة لابن الأثير ج 2 ص 83 ).

9 ) - صحيفة أبي هريرة - رضي الله عنه - ت 58 هجرية، التي رواها و كتبها همام بن منبه رضي الله عنه ، و هذه الصحيفة المباركة بالذات وصلت إلينا كاملة غير ناقصة كما هي ، و قد عثر عليها الباحث المحقق الدكتور محمد حميد الله في مخطوطتين متماثلتين في دمشق و برلين. و هي بكاملها مدونة في مسند أحمد ، و كثير من أحاديثها مروي في صحيح البخاري و عدد احاديث هذه الصحيفة 138 حديثا تماما كما جاء في تهذيب التهذيب 11/67 رقم 106.
'' .....كتاب " صحيفة همام بن منبه " . سمعه عن أبي نعيم أحمد بن عبد الله، وهي من جمعه، عن أبي القاسم الطبراني، عن الدبري، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن همام. فهذه الكتب والأجزاء التي عرفتها من مسموعات أبي علي الحداد. ( التحبير في المعجم الكبير ص 18).
ويقول الاستاذ الندوي: ان تأليف هذه الصحيفة يرجع الى أواسط القرن الاول لان أبا هريرة توفي سنة 58 هجرية وهي من املاء ابي هريرة، ويقرر الاستاذ أبو الحسن القدوي متفقا مع صاحب تدوين الحديث العلامة مناظرا حسن الكيلاني رئيس القسم الديني العلمي بالجامعة العثمانية بحيدر آباد بأنه إذا جمعت هذه الصحف والمجاميع وما احتوت عليه من الأحاديث كونت العدد الأكبر من الأحاديث التي جمعت في الجوامع والمسانيد والسنن (الدكتور الحسيني عبد المجيد هاشم - أئمة الحديث النبوي ص 6).


******************التـــــوقيــــــع********************
BObo

bébé
habibi  


3ASomI

      
          

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nina2008.yoo7.com
 
متى بدأ تدوين الحديث الشريف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج :: القســــــــــــــــم الاسلامـــي :: منتدى لبيك رسول الله-
انتقل الى: